Close Menu

المملكة العربية السعودية

ما هو ضغط الدم المرتفع؟

ينتقل الدم عبر أوعية دموية خاصة تسمى الشرايين إلى جميع أجزاء الجسم. ولحساب ضغط الدم، يتم قياس ضغط الدم على جدران الشرايين أثناء ضخ القلب للدم. و لقياس ضغط الدم هناك رقمان، الرقم العلوي والرقم السفلي. الرقم االعلوي (الانقباضي) هو الضغط المقاس عند ضخ القلب للدم. أما الرقم السفلي (الانبساطي) فهو الضغط عند انبساط القلب قبل النبضة التالية.

يعرَف الضغط المرتفع بارتفاع ضغط الدم في الشرايين والتي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى جميع أجزاء الجسم. وعادة ما تتأثر الأوعية الدموية الأصغر حجمًا أولاً. وتحتوي الكلى على أوعية دموية دقيقة قد تتعرض للضرر بسبب ضغط الدم المرتفع. وقد يؤدي هذا بدوره إلى أمراض الكلى المزمنة (CKD). ونظرًا لأن التحكم في ضغط الدم هو إحدى وظائف الكلى، فقد يؤدى ذلك إلى المزيد من المشكلات. وتفرز الكلى هرمونًا يسمى الرينين. وفي الحالات التي لا تؤدي فيها الكلى وظائفها بشكل سليم، فانها تفرز الرينين الذي يتسسب ارتفاعه الى رفع ضغط الدم بشكل كبير.

اعرف ضغط دمك

لا يدري معظم المصابين بضغط الدم المرتفع أنهم مصابون به حيث إنهم لا يشعرون بأي أعراض. ولسوء الحظ، قد تكون العلامة الأولى هي حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية. و لمعرفة ضغط دمك يجب أن تبادر بزيارة أحد مقدمي الرعاية الصحية لقياس ضغطك باستمرار.

تعتبر قراءات الضغط الأقل من 120/80 هي القراءات المنشودة. وعادة ما تجد قراءات أقل في الأطفال والبالغين الذين يتمتعون بصحة رائعة. ويعتبر ضغط الدم مرتفعًا إذا زاد الرقم العلوي عن 140 وزاد الرقم السفلي عن 90.

عادة ما يكون ضغط الدم في أقل معدلاته أثناء النوم ويكون بأعلى معدلاته أثناء ممارسة التمارين. ونظرًا لتباين قراءات ضغط الدم طوال اليوم، فانه يجب قياسه عدة مرات للحصول على قراءة صحيحة. و ليس شرطا اذا كان ضغطك مرتفعا لمرة واحدة من انك تعاني من ضغط الدم المرتفع. ولهذا السبب يتطلب الأمر اجراء عدة قراءات لمعرفة إذا كان الشخص مصابًا بارتفاع ضغط الدم او انها حالة عرضية.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض؟

كلما تقدم المرء في العمر زاد احتمال إصابته بارتفاع ضغط الدم المرتفع. ويوضح المعهد القومي للقلب والرئة والدم (NHLBI) أن احتمالية الإصابة بضغط الدم المرتفع تكون اكثر لكل من:

  • المدخنين
  • أصحاب الوزن الزائد
  • الرجال فوق سن 45 عامًا
  • النساء فوق سن 55 عامًا
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ طبي في الأسرة بالإصابة بضغط الدم
  • الأشخاص الذين يكون ضغط الدم لديهم بأعلى نسبة للمتوسط أو بمرحلة ما قبل ضعط الدم المرتفع (بين 120/80 إلى 139/89)

يمكن لأفعالك المساعدة في التحكم في ضغط دمك

تذكر، يمكنك التحكم في ضغط دمك إلى حد ما. وذلك بالحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة الرياضة بشكل منتظم وتقليل ما تتناوله من أملاح وتناول الأدوية الموصوفة على النحو الذي يحدده طبيبك.

يمكنك أيضًا شراء جهاز متابعة ضغط الدم المنزلي ومتابعة ضغط دمك كلما أردت. لذا اسأل مزود الرعاية الصحية المختص بك كيف تستطيع قياس ضغط دمك. وفي بعض الحالات قد تكون أسورة قياس ضغط الدم مغطاة في تأمينك الصحي. أو يمكنك شراء أجهزة متابعة ضغط الدم ميسورة التكاليف من المتاجر.

وتأكد من زيارة طبيبك بانتظام لإجراء الفحص الروتيني والذي يجب أن يتضمن قياس ضغط الدم. والتحكم في العوامل التي تقع في نطاق سيطرتك، واتباع نصيحة الطبيب، فأنت تساعد في الحفاظ على معدل ضغط الدم في حدوده الطبيعية وحماية كليتيك.

Back to Top