Close Menu

ما الذي يحدث إن توقفت عن غسيل الكلى

قرارات لوقف العلاج

إذا كنت بالمرحلة المتقدمة من أمراض الكلى، فستحتاج إلى غسيل الكلى بانتظام أو زرع الكلى لمساعدتك على الاستمتاع بحياة أفضل. فإذا لم تكن هذه الخيارات من الممكن تطبيقها، يمكنك اختيار الطريقة التي تود تلقي العلاج بها، بل ومن الممكن اختيار إن كنت تود تلقيه أم لا. ولكن بدون غسيل الكلى أو زرع الكلى، ما أن يصل مرض الكلى إلى المرحلة الخامسة (المرحلة النهائية من المرض الكلوي) تبدأ السموم في التراكم في جسمك وقد تتسبب في موتك خلال أسابيع قليلة.

يجب أن يكون قرار إيقاف العلاج مبني على المعرفة التامة بالحالة ويكون بكامل ارادة المريض، ومن المهم التحدث مع طبيبك والاخصائي الاجتماعي لتكون على دراية بجميع الخيارات المتاحة لديك، وهم بدورهم سيحاولان فهم أي مشاكل قد تؤثر على رغبتك في العلاج، كما سيخبرانك بخيارات العلاج المتاحة لديك، بما في ذلك إيقاف غسيل الكلى (أو عدم بدئه) والتخطيط للرعاية التي تتلقاها.

ما يتعين عليك توقعه ما أن يتوقف غسيل الكلى

قد تتلقى الرعاية التخفيفية، ويطلق عليها كذلك الرعاية المريحة، والتي تركز على مساعدتك في أن تظل مرتاحًا بأقصى قدر ممكن.

بدون غسيل الكلى، تتراكم في الدم السموم التي تتخلص منها الكلى السليمة عادة. وبينما تتزايد السموم، قد تشعر ببعض التغيرات البدنية والعاطفية. فعلى سبيل المثال، ستشعر أن مستوى الطاقة لديك منخفض، وقد تشعر بالحزن أو الاكتئاب. وإليك بعض التغيرات الأخرى التي قد تحدث.

القلب والأوعية الدموية: تعتبر الأنيميا حالة طبية حيث تكون كرات الدم الحمراء أقل أو أصغر من المعدل الطبيعي، مما يعني حمل كمية أقل من الأكسجين إلى خلايا الجسم. يمكن للأنيميا أن تتسبب في الشعور بالإرهاق الشديد وزيادة سوء مشاكل القلب الموجودة.

قد تعاني من زيادة مخاطر مشاكل القلب¬ والأوعية الدموية مثل انسداد الاوعية الدموية الواصلة إلى القلب وفشل القلب الاحتقاني.

الشهية: قد تتغير شهيتك، وقد تتناول قدرًا أقل من الطعام أو لا ترغب في تناول الطعام على الإطلاق. بينما يبدأ البعض في عدم الرغبة في تناول الأطعمة التي كانوا يحبونها من قبل وقد تشعر بالغثيان عند التفكير بالطعام.

البشرة: يمكن لعدم توازن الكالسيوم والفوسفور في الدم أن يستبب في الشعور بالحكة بالظهر أو الصدر أو الرأس أو الأطراف عادة. وقد يصف لك طبيبك بعض الأدوية التي تساعد في ذلك، ويساعد التعرض لضوء الشمس لدى بعض المرضى في التخفيف من الحكة.

العظام والمفاصل: قد تصبح عظامك ضعيفة، وقد تشعر بالألم والتيبس في مفاصلك نتيجة الداء النشواني؛ وهو حالة طبية تحدث عندما يترسب البروتين الغير طبيعي والمعروف بالبروتين النشواني في الأنسجة والأعضاء، بما في ذلك المفاصل والأوتار.

النوم: قد تعاني من صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم ويكون الأمر أسوأ إذا كنت مصابًا بمتلازمة انقطاع النفس النومي المتعلقة بآثار الفشل الكلوي المتقدم على التنفس. وقد تشعر ببعض الآلام أو عدم الراحة أو التوتر أو تململ الساقين. وقد يصف لك الطبيب الأدوية التي ستساعدك، كما يجد بعض المرضى راحة في التدليك والحمامات الدافئة.

تذكر، أن قرار المضي قدمًا في غسيل الكلى أو إيقافة يعود اليك، وسيساعدك التحدث مع فريق الرعاية الصحية المختص بك باطلاعك على التوقعات المحتملة لحالتك والتي سوف تساعدك في اتخاذ القرار المناسب.

Back to Top