Close Menu

الأعراض والتشخيص

التعريف بمرض الكلى المزمن وأعراضه

ما هو مرض الكلى المزمن (CKD)؟

تعمل الكلى السليمة على إزالة الماء الزائد والفضلات وتساعد في السيطرة على ضغط الدم وتحافظ على توازن المواد الكيميائية بالجسم وتحافظ على قوة العظام وتطلب من الجسم إنتاج خلايا الدم الحمراء وتساعد على نمو الأطفال بشكل طبيعي. يحدث مرض الكلى المزمن عندما لا تعد الكليتين قادرتين على تنظيف السموم والفضلات من الدم وأداء وظائفها بكامل طاقتها. ويمكن أن يحدث هذا فجأة أو بمرور الوقت.

ما هو الفشل الكلوي الحاد؟

تعني كلمة "كلوي" شيء ذي صلة بالكليتين. وتعني كلمة "الحاد" شيء مفاجئ. أي أن الفشل الكلوي الحاد يعني فشل مفاجئ للكليتين، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى مادة سامة (حساسية لعقار ما أو سموم) أو فقدان شديد للدم أو إصابة. ويستخدم غسيل الكلى لتنظيف الدم وإعطاء الكلى قسطًا من الراحة. وإذا تم التعامل مع المسبب، قد تستطيع الكليتين استرداد جزء من وظيفتهما أو استرداد وظيفتهما بالكامل.

ما هي حصوات الكلى؟

تتكون حصوات الكلى عندما تكوّن المواد في البول شكل بلورات. ويمكن أن تكون حصوات الكلى كبيرة أو صغيرة. ويمكن أن تؤدي الحصوات الكبيرة إلى تلف الكلى، بينما يمكن للحصوات الصغيرة المرور في البول. ونظرًا لأن البلورات يكون لها حواف حادة، فحتى مرور الحصوات الصغيرة يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا. ويعتمد العلاج على المادة التي تتكون منها الحصوات. ونادرًا ما ترتبط حصوات الكلى بحدوث مرض كلى في مراحل متقدمة، وعلى الرغم من أن مرور حصوات الكلى يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا، فنادرًا ما يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد (إلا إذا كان المريض يعيش بكلى واحدة).

ما هو التهاب الحويضة والكلى الحاد؟

التهاب الحويضة والكلى الحاد هو التهاب قد يكون خطيرًا ويؤثر ليس فقط على المثانة (التهاب المثانة) ولكن أيضًا على الكلى. ويمكن أن يسبب هذا المرض تلف الكلى ويسبب الفشل الكلوي الحاد إذا كان المريض يعيش بكلى واحدة فقط.

ومن المهم أن نلاحظ أن حصوات الكلى والانسداد والالتهاب يمكن أن يكونوا جميعهم مزيجًا خطيرًا يؤدي إلى أمراض الكلى.

ما هو هرمون الغدة الدرقية؟

يتم إنتاج هرمون الغدة الدرقية (PTH) عن طريق عدة غدد جاردرقية صغيرة في العنق تشبه حبات البازلاء. و"وظيفتها" هي أن تطلب من عظامك توزيع الكالسيوم في مجرى الدم. أيضًا يمكن أن يصبح إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية مشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

وتقوم الكليتين السليمتين بتحويل هرمون يُدعى الكالسيتريول إلى شكله النشط من فيتامين "د". ويتيح الكالسيتريول للجسم امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله. وعندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، تبدأ في إنتاج كمية أقل من الكالسيتريول، لذلك حتى لو كنت تتناول الكالسيوم في طعامك، يمكن ألا يستوعبه جسمك. ويعمل هرمون الغدة الدرقية على التأكد من أن لديك دائمًا ما يكفي من الكالسيوم في الدم. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى ضعف عظامك.

ويمكن أن يظهر اختبار الدم ما إذا كانت مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك فوق المعدل الطبيعي. وإذا كانت كذلك، قد يصف لك طبيبك شكل من أشكال فيتامين د النشط.

ما هي أعراض مرض الكلى المزمن؟

يمكن أن تساعدك معرفة أعراض أمراض الكلى على الكشف عن ذلك في وقت مبكر بما يكفي للحصول على العلاج. ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • تغيرات في التبول - إخراج كمية أكثر أو أقل من المعتاد من البول أو الشعور بالضغط عند التبول أو التغيرات في لون البول أو البول الرغوي أو البول الذي يحتوي على فقاعات أو الحاجة إلى الاستيقاظ في الليل للتبول.
  • تورم القدمين والكاحلين واليدين أو الوجه - قد تتراكم السوائل التي لا تستطيع الكلى التخلص منها في الأنسجة.
  • التعب أو الضعف - تراكم الفضلات أو نقص في خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) يمكن أن يسبب هذه المشاكل عندما تبدأ الكلى في الفشل.
  • ضيق في التنفس - أحيانا يحدث خلط بين الفشل الكلوي مع الربو أو قصور القلب، لأن السوائل يمكن أن تتراكم في الرئتين.
  • رائحة الأمونيا أو النشادر في النفس أو طعم معدني في الفم - يمكن أن يسبب تراكم الفضلات في الجسم رائحة الفم الكريهة، وتغيرات في الطعم أو النفور من الأغذية البروتينية مثل اللحوم.
  • ألم بالظهر أو الجانب - حيث تقع الكلى على جانبي العمود الفقري، في الظهر.
  • الحكة - يمكن أن يسبب تراكم الفضلات في الجسم حكة شديدة، وخاصةً في الساقين.
  • فقدان الشهية
  • الغثيان والقيء
  • مزيد من نوبات نقص سكر الدم، إذا كنت مصابًا بالسكري

إذا كانت لديك أي من هذه الأعراض، تحدث مع طبيبك حول ما يقلقك. وهذا أمر مهم خاصةً إذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين لديك مصابًا بمرض في الكلى، أو إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو بارتفاع ضغط الدم، والتي تعد من الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي.

كيف أعرف ما إذا كنت مصابًا بأمراض الكلى؟

يمكن اكتشاف أمراض الكلى من خلال الفحوصات المخبرية أو من خلال الأعراض التي يشعر بها الشخص. حيث تشير المستويات العالية من الكرياتينين واليوريا في الدم أو المستويات العالية من البروتين في البول إلى وجود أمراض بالكلى. ويتعين أن يخضع مرضى السكري لاختبار البول مرة كل سنة لفحص نسبة الألبومين الدقيق، وكميات البروتين الصغيرة التي لا تظهر في اختبارات بروتين البول العادية.

ماذا عليّ أن أفعل إذا كانت لدي علامات الإصابة بأمراض الكلى؟

بعد إجراء الفحوصات الأساسية، إذا كانت لديك أية علامات للإصابة بأمراض الكلى، يجب عليك أن تطلب إحالتك إلى إخصائي أمراض الكلى، وهو الطبيب المختص بعلاج أمراض الكلى. وسوف يقوم إخصائي أمراض الكلى بتقييم الحالة ثم يطلب منك الالتزام بتناول بعض الأدوية أو تغيير نمط حياتك للمساعدة في إبطاء تطور مرض الكلى لديك.

Back to Top