Close Menu

كيفية الاحتفال بعيد الفطر إذا كنت مصابًا بمرض الكلى

يعد عيد الفطر بعد نهاية شهر رمضان جائزة من الله بعد صيام الشهر الكريم بعد صيام شهر رمضان، يأتي عيد الفطر كفرصة للناس للتعبير عن شكرهم لنعم الله ولزيارة الأهل والأصدقاء وغالبًا لتبادل المحادثات والحلوى.

إذا كنت مصابًا بمرض الكلى، فإنك تعتني بالفعل بما يجب عليك تناوله في وجبتي الإفطار والسحور، وعيد الفطر ليس مختلفًا عن ذلك لا يزال بإمكانك الاستمتاع والمشاركة في العديد من الأنشطة التقليدية المتعلقة بهذا العيد، فيمايلي بعض النصائح حول كيفية الاحتفال بعيد الفطر بأمان إذا كنت مصابًا بمرض الكلى، لكن يجب عليك التأكد من مراجعة الطبيب أو اختصاصي التغذية لمعرفة الأطعمة التي يمكن إدراجها في نظامك الغذائي أو التي يتعين تجنبها.

الحلويات

تكون الحلويات شائعة خاصة خلال عيد الفطر، لدرجة أنه يطلق عليه أحيانًا "عيد الحلوى" رغم أنك قد تستمتع بتناول الحلوى، إلا أنه يجب عليك الانتباه إلى المكونات المستخدمة نظرًا لأن العديد منها قد تحتوي على الدهون والمواد الإضافية التي يمكن أن تسبب صعوبة لعمل الكليتين، غالبًا ما يحتوي البسكويت والحلويات على المكسرات والفواكه المجففة، والتي يمكن أن تضيف مستويات غير صحية من البوتاسيوم والفوسفور إلى نظامك الغذائي، تناول القليل، لكن لا تفرط في تناولها، اختر الفواكه الطازجة مثل التفاح والتوت والكرز والعنب الأحمر والتي ستوفر لك مواد صحية مضادة للأكسدة.

الوجبات

العديد من وجبات عيد الفطر تشتمل على اللحوم والبطاطس والأرز والشعير، وهذه كلها خيارات جيدة لتتناولها بكميات محدودة، جرب تناول وجبة متوازنة، وتجنب الأطعمة غير الصحية المقلية أو التي تحتوي على كميات عالية من الدهون و/ أو السكر والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، التزم بتناول البروتينات الصحية مثل بياض البيض والدواجن الطازجة والأسماك (سمك السلمون، سمك السلمون المرقط، التونة)، وكذلك الخضروات مثل الملفوف والقرنبيط والثوم والبصل والفلفل الأحمر.

الخطة العلاجية

بدون حصر الصوم، من السهل تناول أي أدوية تحتاج إليها وإجراء غسيل الكلى إذا كنت مصابًا بمرحلة متأخرة من مرض الكلى ، من المهم للغاية استئناف جدولك الزمني العادي للأدوية والعلاجات بناءً على أوامر الطبيب، إذا صمت رمضان، فربما تجد أن شعورك مختلف وأن بعض القيم المختبرية قد تغيرت، تأكد من زيارة طبيبك واتباع أي تغييرات في خطتك العلاجية، الآن هو الوقت المناسب للبقاء على اتصال بفريق الرعاية الصحية!

الوصفات

إذا كنت تبحث عن أفكار لوجبات لذيذة ومفيدة للكلى في نفس الوقت، فتأكد من الاطلاع على الوصفات الموجودة في هذا الموقع، فيما يلي بعض التوصيات التي يمكن تجربتها في عيد الفطر.

  • خبز الكوسة والتفاح: يشتمل هذا الخبز الحلو على التفاح اللاذع والكوسة، جنبًا إلى جنب مع قليل من القرفة والسكر للحصول على وجبة جيدة وصحية.
  • كوتلت (فطائر اللحوم والبطاطس) : يمكن إدخال هذه الفطائر في الخبز العربي الطازج، وتشمل اللحم المفروم أو الديك الرومي والبطاطس والبصل والتوابل الغنية.
  • عصير أخضر: جرب هذا العصير الصحي الذي يجمع بين حلاوة التفاح والأناناس مع الليمون الأخضر اللاذع. إنه لذيذ ومنعش ويمكنك تجربته بدلاً من الحلويات.
Back to Top